الرئيسية » العلاقة الحميمة » هل الثقافة الجنسية للرجل تحميه من الاصابة بالأمراض المنقولة جنسيا ؟
الثقافة الجنسية للرجل

هل الثقافة الجنسية للرجل تحميه من الاصابة بالأمراض المنقولة جنسيا ؟

الأمراض المنقولة جنسيا أو ما يعرف بالاس تي دي (STD) , أصبحت هاجسا لدى العديد من الرجال بسبب خوفهم من التورط في ممارسات جنسية تنقل لهم تلك الأمراض المعدية . تشير احصائية أمريكية حديثة أن 1 من كل4 أمريكيين سبق لهم أن أصيبوا ولو مرة بأحد الامراض المنقولة جنسيا . بسبب هذه الارقام الغير مطمئنة كان على المؤسسات الصحية في الولايات المتحدة الأمريكية أن تدعم نشر الثقافة الجنسية وخصوصا لدى الرجال لتجنب العدوى . إن أفضل الطرق لمكافحة الأمراض الجنسية هو رفع مستوى الثقافة الجنسية لدى الرجل , اتباعا للحكمة المعروفة ” الوقاية خير من العلاج ” .

إن أبرز الأمراض المنتقلة جنسيا و أكثرها خطرا على الاطلاق هو مرض نقص المناعة المكتسبة ( الايدز ) والذي يقود الى الوفاة بسبب عدم توفر العلاج لهذا المرض . مرض الزهري هو الاخر يعتبر خطيرا جدا اذا لم يتمتداركه في مراحل مبكرة جدا . تشير احدى الدراسات الى أنه يوجد أكثر من 45 ألف حالة مصابة بالزهري في عام 2010 في الولايات المتحدة الامريكية . هنالك أيضا مرض الهربس ولكن خطورته ليست بخطورة مرض الايدز أو الزهري.

الثقافة الجنسية هي المعرفة التامة بالممارسات الجنسية الصحيحة وسبل الوقاية من الامراض الناتجة جراء الاتصال الجنسي . الثقافة الجنسية مهمة جدا في حياة الرجل والمرأة وقد تلعب دورا في نجاح الزواج أو فشله , ولكن ما يهمنا هنا هو الثقافة الجنسية المتعلقة بسبل الحماية . على الرجل أن يلم بجميع سبل الحماية الجنسية مثل استخدام الواقي الذكري للرجل. أيضا تشمل الثقافة الجنسية , معرفة الطرفين بسبل انتقال بعض الامراض الجنسية والتي ينتقل بعضها عن طريق اللعاب أو الملامسة الجسدية.

إن الالمام بالثقافة الجنسية من شأنه أن يحافظ على سلامة وصحة المجتمع . الثقافة الجنسية تشتمل على عدى أمور مهمة يجب على كل شخص معرفتها . أولا : على كل رجل أو امرأة أن يقوما بفحص جنسي كل ثلاثة أشهر أو على الاقل كل ستة أشهر للتأكد من سلامته وسلامة الطرف الاخر. ثانيا : يجب أن نكون على دراية بأن الواقي الذكري لوحده لا يمنع انتقال الامراض الجنسية المعدية بسبب أن بعض الامراض بإمكانها الانتقال بمجرد الاحتكاك الجلدي . ثالثا , التقبيل يمكن أن ينقل العدوى عن الطريق اللعاب . أخيرا التورط في علاقات جنسية غامضة هو أحد الاسباب الرئيسة في انتشار تللك الامراض .[clear]

لاشك أن الثقافة الجنسية مهمة جدا في عصر ملئ بالأمراض الجنسية المعدية . إن معرفة طرق الحماية الجنسية وطرق انتقال تلك الامراض الجنسية من شأنه أن يساهم في بناء مجتمع صحي مترابط . الثقافة الجنسية لا تقتصر فقط على سبل الحماية , بل تمتد لتشمل معرفة الممارسات الجنسية الصحيحة أثناء الاتصال الجنسي . الثقافة الجنسية للرجل لا تحصل على اهتمام كبير في التعليم ولكن في حقيقة الأمر هي خط الدفاع الأول للحماية من الأمراض الجنسية.

عن مخلص الحضري

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

7 − خمسة =