الرئيسية / العلاقة الحميمة / اسباب التحرش الجنسي فى مجتمعاتنا العربية و سبل علاجه
اسباب التحرش الجنسي فى مجتمعاتنا العربية و سبل علاجه
اسباب التحرش الجنسي فى مجتمعاتنا العربية و سبل علاجه

اسباب التحرش الجنسي فى مجتمعاتنا العربية و سبل علاجه

التحرش الجنسي اصبح ظاهرة متفشية فى معظم المجتمعات ان لم يكن كلها , ليس فقط بين الشباب والبنات بل من الممكن ان يصل ايضا بين الشباب وبعضهم , ولقد حظيت ظاهرة التحرش الجنسي في الاونة الاخيرة باهتمام العديد من الجمعيات والمؤسسات الاجتماعية والاوساط الاعلامية ولكى نعطي هذا الموضوع الاهمية التى يستحقها فلابد وان نعتبره مرضا وليس ظاهرة ولقد انتشر التحرش الجنسي بدرجة كبيرة في الاماكن العامة والاسواق واماكن العمل لدرجة اننا اصبحنا نسمع عن التحرش بالأطفال والبنات الصغار .

وقبل أن ندخل في صلب الموضوع لا بد من الإشارة إلى الفرق ما بين التحرش بشكل عام و التحرش الجنسي بشكل خاص. التحرش العام هو أن يقوم شخصاً ما في إستفذاذ شخص أخر بقصد إستدراجه إلى حالة معينة كالشجار أو تلفيق تهمة ، اما التحرش الجنسي فهو عبارة عن إيماءة او إشارة او قول او فعل ذات مضمون جنسي دافعه المتعة الحسية. ولكي تتضح لنا الصورة بطريقة افضل فلابد وان نقف على الاسباب وراء ذلك في مجتمعاتنا العربية

اسباب التحرش الجنسي

1. البعد عن الدين

كلما زاد الوازع الديني لدى الاشخاص قويا كلما قلت ظاهرة التحرش الجنسي ولكن للأسف اصبح الوازع الديني الان ضعيفا لدى الاشخاص وهنا يأتى دور المسجد والكنيسة في توعية الشباب ومحاولة اختيار اللهجة والطريقة المبسطة في التوعية لمحاولة الوصول لعقول الشباب.

2. البطالة

وهذه المشكلة سائدة في مجتمعاتنا العربية فمعظم الشباب يتخرجون من الجامعات والمعاهد ولا يجدون الوظيفة بصرف النظر ان كان ذلك بسبب الحكومة التى لا تستطيع توفير فرص العمل او انهم يتكاسلون فى البحث عن الوظيفة التى تملأ الفراغ الذى يعيشون فيه . إن الحاجة لملء هذا الفراغ يجعله يبحث عن أشياء تشبع غريزته ومنها التحرش الجنسي بالإضافة إلى أن البطالة تأخر سن الزواج.

3. تأخر سن الزواج

حتى وان تم ايجاد فرصة العمل المناسبة هناك مشكلة اخرى وهي ان الراتب الذى يحصل عليه الشاب لا يكفي حتى احتياجاته الخاصة فكيف يستطيع من خلاله ان يكون مسؤلا عن مصاريف منزل به زوج وزوجة وبالتالي يتأخر سن الزواج لديه فيحاول ايجاد الوسيلة البديلة لذلك لارضاء غريزته عن طريق الدخول على المواقع والافلام الاباحية التى تثير غريزته .

دور الأنثى في تفشي ظاهرة التحرش الجنسي

هناك شيء مهم جدا لابد من وضعه فى الاعتبار وهو ان الانثى تلعب دورا مهما جدا فى اثارة المتحرش بها , حيث ان الاناث يلبسون ثيابا فاضحة تبين مفاتنها مسايرة للغرب والموضة مع الحرمان الذى يعاني منه الشباب وعدم قدرتهم على الزواج فلا يجدون وسيلة اخرى لتفريغ الطاقة التي تكمن بداخلهم غير ذلك.

علاج داء التحرش الجنسي

التحرش الجنسي هو مرض نفسي وصاحبه يجب ان يعالج لأن العقاب وحده لن يردعه في العودة إلى عادته إن سمحت له الظروف. اما العلاج الإجتماعي والتوعوي لظاهرة التحرش الجنسي او على الأقل التقليل من حدوثها فيبدأ بالاسرة أولا  ودورها في توعية ابنائهم منذ الصغر بالتربية الدينية السليمة وبطريقة تكون مبسطة جدا ومراقبتهم فيما يقومون به من اعمال عند اختلالهم بانفسهم.[clear]

كما ان الفصل بين الجنسين فى الاماكن العامة والمؤسسات التعليمية يمكن ان يقلل من ظاهرة التحرش الجنسي. وكي لا نتهم هنا بالرجعية والتخلف فلقد قام الساسة في بريطانيا منذ مدة ليست ببعيدة – وعندما لوحظ ان الطلبة الذكور كانو أكثر تركيزاً في التحرش بالفتيات والانشغال بهن عن الدروس وبالتالي كان تفوق الطلبات واضحاً – بتطبيق الفصل بين الجنسين لأن الاختلاط كان السبب في تدني مستوى الطلبة الذكور وعند تطبيق الفصل إستعاد الطلبة الذكور مستواهم الطبيعي. ونذكر هنا أيضاً الإقبال الكبير من المدارس الأمريكية على الفصل بين الجنسين حيث نشرت صحيفة أمريكية صحيفة “يو اس إيه توديه” تقريراً قالت فيه إن الكثير من المدارس الأمريكية أخذت تتجه نحو منع الاختلاط والفصل بين الجنسين في التعليم.

ملاحظة: التحرش الجنسي قد يكون أيضاً من فعل النساء ولا يقتصر فقط على الرجال.

 

عن محمد التهامى

إلى الأعلى